تدعيم القدرة الجنسية

6 نصائح لتدعيم القدرة الجنسية وزيادة فرص الإنجاب

الإقدام على الزواج يتطلب من الطرفين زيادة الاهتمام ببعض الجوانب الصحية للتمتع بأسلوب معيشي أكثر صحة وحيوية خلال الأشهر أو السنوات القليلة المتبقية على بدء الزواج ، وذلك بغرض التهيؤ لإقامة حياة جنسية موفقة تؤدي إلى سرعة تحقيق حلمهما في الإنجاب وتقليل فرص حدوث تشوهات أو عيوب مولودهما.

وبالنسبة للرجل ( الزوج ) فإن هناك بعض الإرشادات الصحية المهمة التي يجب الأخذ بها خلال الفترة السابقة للزواج بغرض زيادة فرص الإنجاب من خلال تحسين نوعية الحيوانات المنوية مما يرفع من درجة الخصوبة .

وهذا يتطلب الاهتمام بالنواحي التالية :

التوقف عن التدخين

يعتبر التوقف عن التدخين من أهم أوجه الاستعداد للزواج وتكوين أسرة سليمة معافة!

وذلك لأن التدخين يؤدي إلى إنتاج عدد قليل من الحيوانات المنوية ضعيفة الحركة والحيوية علاوة على زيادة نسبة الحيوانات المشوهة غير الطبيعية . وتبعا لذلك فإن التدخين يؤدي إلى ضعف خصوبة الرجل وتضاؤل فرص الإنجاب . وبعد مرور فترة ثلاثة شهور – هي مدة تكوين الحيوانات المنوية – منذ الإقلاع عن التدخين تعود الحيوانات المنوية تدريجيا لحالتها الطبيعية وتزيد بالتالى درجة الخصوبة .

أما إذا كانت الزوجة من ” المدخنات ” فإنها تتعرض لمشاكل بعملية الولادة وعادة ما تتم ولادتها قبل الأوان ، علاوة على أن التدخين أثناء الحمل يحرم الجنين من الأكسيجين اللازم لنموه مما قد يؤدي بالتلى إلى ولادة طفل ضعيف ناقص الوزن.

⇐ إقرأ أيضا : خصوبة الرجل في خطر ! انتبهو ياسادة

واستمرار التدخين بعد الإنجاب يعرض الوليد لمتاعب متكررة بجهازه التنفسي وقد يصاب بحساسية صدرية ( ربو شعبی)، وتزيد قابليته للإصابة بنزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية .

التغذية السليمة المتوازنة

إن نقص بعض الأنواع المعينة من الفيتامينات والمعادن يؤثر على عملية إنتاج الحيوانات المنوية وهذه مثل الزنك، وفيتامين ب12 ، وفيتامين هـ، وهذا يعكس بالتالي أهمية الحرص على تناول غذاء صحي متوازن في عناصره الغذائية وغنی بالفيتامينات والمعدن المختلفة والتي تتوافر في الفواكه والخضراوات الطازجة.

كما أن حرص المرأة على الالتزام بالتغذية السليمة المتوازنة يوفر البيئة المناسبة لنمو الجنين بعد الزواج ويضمن حصوله على كافة المغديات الضرورية للنمو .

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

إن الانتظام على ممارسة الرياضة يضمن توفير اللياقة البدنية وزيادة حيوية الجسم، وهذا يجعل الزوجين أكثر استعدادا لعملية الإنجاب، ويعين الزوجة فيما بعد على تحمل مشقة الحمل بدرجة أكبر بالنسبة لغيرها ممن يفتقدن اللياقة البدنية الكافية .

⇐ إقرأ أيضا : أطعمة وفيتامينات لزيادة الخصوبة عند الرجل

الامتناع عن المخدرات والمسكرات

مثلما تتأذى الحيوانات المنوية من أضرار التدخين فإن الضرر الواقع عليها یکون كبيرا أيضا في حالة إقبل الرجل على تناول مواد مخدرة أو مسكرة بأنواعها المختلفة .

حيث تؤدي هذه السموم إلى انتقاص عند الحيوانات المنوية، وضعف حيويتها . وزيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة .

اجعل خصيتيك باردتين !

قد تدهش من هذه النصيحة الغريبة . إن أي شيء يرفع درجة حرارة الخصية يؤثر على عملية إنتاج الحيوانات المنوية ويضعفها ، فإذا كنت تستعد للزواج فامتنع من الآن عن الاسترخاء في حمام ماء ساخن .. وارتداء ملابس داخلية ضيقة وخاصة المصنوعة من ألياف صناعية ، فاستخدم بدلا منها ملابس واسعة من القطن .. وإذا كنت بدينا فحاول أن تتخلص من وزنك الزائد ، لأن تضخم الفخذين يرفع من درجة حرارة الخصية .

احترس من هذه الأخطار

إن التعرض للإشعاعات أو لبعض الكيماويات يمكن أن يقلل من درجة الخصوبة حيث يؤدي ذلك إلى أضرار بعملية تكوين الحيوانات المنوية مما يتسبب في إنتاج حيوانات منوية ضعيفة تزيد بها نسبة التشوهات . فإذا كنت تضطر للتعرض لهذه العوامل المضرة من خلال عملك فلابد أن تلتزم باحتياطات الأمن والسلامة .

⇐ إقرأ أيضا : دهان لتكبير الذكر مجرب وفعال في 25 يوم .

كما يجب كذلك الحذر من التعرض المتكرر للإشعاعات الكهرومغناطيسية والتي صارت تحيط بنا من جوانب عديدة .. فهناك دراسة تشير إلى خطورتها على خصوبة الرجل، ومن مصدر هذه الإشعاعات محطت الكهرباء ، وأجهزة الميكروويف وأجهزة التليفون المحمول (لم يثبت بشكل قاطع حتى الآن تأثير أجهزة التليفون على خصوبة الرجل).