الغداء والجنس

صحتك في غذائك .. فاعرف ماذا تأكل

لاشك أن نظامك الغذائي يحدد بدرجة كبيرة مدى كفاءتك الصحية، فإن كان هذا النظام متماشيا مع أسس التغذية السليمة زادت كفاءتك الصحية .. أما إذا كان نظاما خاطئا زادت قابليتك للتعب والإرهاق والعدوى المتكررة وهو ما لا يتفق مع استعدادك لبدء حياة زوجية جديدة تحتاج إلى صحة جيدة .

دعنا نلقي الضوء على هذا الموضوع ، وهو : كيف نختار غذاءنا بشكل صحيح ؟

إننا نحتاج إلى الغذاء ليمد أجسامنا بالطاقة التي تجعل خلايا أجسامنا قادرة على الحياة والنشاط . كما يمدنا الغذاء بالمواد الخام الضرورية للنمو ولتجديد ما يهلك من أنسجة الجسم. وفضلا عن ذلك، فنحن نحتاج إلى الغذاء كحد انواع المتعة فلا شك أن فيه لذة كبيرة لنا.

والحقيقة أن الالتزام بأسلوب صحي سليم للتغذية لا يعني أن نلتزم بمعايير دقيقة تجعلنا نحسب يوميا كمية السعرات الحرارية والمغذيات المختلفة التي تدخل أجسامنا مما يفقدنا بالتالى جزءا من استمتاعنا بغذائنا وميولنا لأنواع معينة من الغذاء !

فالقاعدة الذهبية للتغذية السليمة هي ببساطة تحقيق التنوع والتوازن فيما تأكله بحيث نحصل على قدر كاف ومتوازن من الفيتامينات والمعادن وعناصر الغذاء الثلاثة وهي البروتينات والكربوهيدرات ( النشويات والسكريات ) والدهون .

فكلما نوعت في اختيار غذائك صرت على الطريق الصحيح للتغذية .

اقراء أيضا : زيت الحلبة لتكبير الذكر ما حقيقة فعاليتها

كيف تختار غذاءك ؟

ولكي تحقق ذلك ، يمكنك ببساطة أن تحرص يوما بعد الآخر على اختيار نوع من الغذاء من هذه المجموعات الغذائية الخمس:

جهاز تكبير الذكر
  • الخبز والمخبوزات عموما والأرز والمكرونة .
  • الفواكه .
  • مع الخضراوات .
  • الألبان ومنتجاتها كالزبادى والجبن .
  • البروتينات النباتية مثل الحبوب (كالفاصوليا الناشفة واللوبيا والعدس والذرة ) والبقول ( مثل فول التدميس) والبذور والمكسرات . والبروتينات الحيوانية ( مثل الأسماك و اللحوم والدجاج والبيض ).

( يمكن الجمع بين هذين النوعين من البروتينات بشكل متوازن أو الاكتفاء بتناول نوع منهما يوما بعد يوم)

باختيار غذائنا اليومي من هذه النوعيات المختلفة فإننا نحقق عنصر التنوع .

ولكي نحقق عنصر التوازن ، فهذا يعني ببساطة ألا نتناول كميات كبيرة من نوع محدد من الأغذية على حساب الآخر .. فلا يجوز مثلا أن نفرط في تناول البروتينات على حساب الفواكه والخضر.

ولتحقيق هذا التوازن المقصود يجب أن تكون كمية السعرات الحرارية (الطاقة) المستخلصة من الغذاء موافقة لما نقوم به يوميا من جهد حتى نتجنب انخفاض أو زيادة الوزن.

اقراء أيضا : الطول الطبيعى للعضو الذكرى

وللحصول على قدر متوازن من السعرات الحرارية والمغذيات الضرورية فإن القاعدة الأساسية هي الحصول على كمية من السعرات الحرارية من العناصر الغذائية الثلاثة على النحو التالي :

  1. الكربوهيدرات 50 – 55%
  2. الدهون أقل من 30%
  3. البروتينات 15 – 20%

كثير من الألياف :

يعتبر الاهتمام بتناول الألياف بوفرة أحد أسس التغذية السليمة ، فقد ثبت أن توافرها في الغذاء يقدم لنا فوائد عظيمة مثل الوقاية من الإمساك ، والسيطرة على مستوى الدهون في ( الكوليسترول ) بالدم ، كما تساعد أيضا على ضبط مستوى السكر بالدم . كما وجد أن فرصة الإصابة بسرطان القولون تقل بين الذين يداومون على توفير الألياف في غذائهم اليومي.

والألياف لا تعتبر عنصرا غذائيا بل إنها تخلو تماما من أية مغذيات مفيدة .. وهي تتمثل مع الأجزاء التي تتخلف عن الأغذية النباتية والتي لا تهضم ولا تمتص وإنما تخرج مع البراز فتزيد من كتلة الفضلات.

وتوجد الألياف بوفرة في الفواكه والخضراوات عموما وخاصة التفاح ، والكرنب ، والقرنبيط، والخيار .. كما تعتبر الردة ( النخالة ) من اغنی مصادرها، ولذا ننصح دائما بتناول الخبز والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الكامل المحتفظ بالردة عن المصنوعة من الدقيق الأبيض .

قليل من السكريات :

تحتوى الأغذية مثل الحلويات والجاتوهات والمربي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بينما تفتقر للمغذيات الضرورية . ولذا تسمى السعرات الحرارية الناتجة عنها بالسعرات الحرارية الفارغة ( Empty Calories ) . ويؤدی الإفراط في تناول هذه النوعيات من الأغذية إلى السمنة وتسوس الأسنان .

كما يجب أن نلاحظ أيضا أن هناك أنواعا عديدة من الأغذية المجهزة ألمحفوظة او المعلبة مثل بعض أنواع الحبوب ، والفواكه والخضراوات تحتوي على كميات كبيرة من المواد السكرية حيث تستخدم كمادة حافظة لها.

كما تعتبر المياه الغازية والعصائر المحفوظة من المصدر الغنية بالسكريات ، ولذا يجب الحد من تناولها .

قليل من الدهون :

نحن نحتاج إلى الدهون بقدر بسيط ، وهو غالبا يفوق كمية الدهون التي يتناولها أغلب الناس ، وذلك للإستفادة بفوائد الدهون كعنصر غذائی. فالدهون تعد مصدرا مركزا للحصول على الطاقة ، وهي ضرورية لامتصاص الجسم لبعض أنواع الفيتامينات وهي (أ)، (د)، (ه)، (ك). كما أنه من الصعب أن نستسيغ طعامنا بدون قدر من الدهون.

ولقد أصبح من المؤكد أن الإفراط في تناول الدهون الحيوانية ( الدهون المشبعة ) يلعب دورا مهما في الإصابة بالأزمات القلبية. كما يؤدي الإفراط في تناول الدهون بصفة عامة ، سواء كانت حيوانية أو نباتية ، إلى زيدة الوزن . وتعد زيادة الوزن عاملا آخر يؤدي إلى الإصابة بالأزمات القلبية ، وغير ذلك من المشاكل الصحية العديدة .

اقراء أيضا : تطويل الذكر باليد علميا .

ولكي تساعد نفسك على الإقلال من تناول الدهون اتبع هذه الإرشادات التالية :

  • اختر اللحوم الخفيفة قليلة الدسم كاللحم البتلو ولحم الدجاج ( بدون جلد) والأسماك .
  • قلل من تناول اللحوم المجهزة كاللانشون والهوت دوج .
  • انزع أية دهون ظاهرة باللحم قبل إعداده للأكل . .
  • قلل من تناول الأطعمة المحمرة في السمن أو الزيت .. فاجعل أغلب طعامك
    مسلوقا ، أو مشويا .
  • اختر اللبن ومنتجاته من الأنواع قليلة الدسم. .
  • لاحظ أن المشهيات التي تضاف للأطعمة (مثل زبدة الفول السوداني أو الموستاردة ) تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون ولذا يجب الحد من تناولها.

قليل من الملح :

إن أغلب الناس يتناولون كميات من ملح الطعام تفوق احتيج أجسامهم وقد وجد أن ذلك يمكن أن يصيب بعض الأشخاص بارتفاع ضغط الدم .

وبالإضافة لملح المائدة الذي نضيفه لطعامنا فإن ملح الطعام يدخل أيضا في العديد من الأغذية المجهزة المحفوظة . ولذا يجب ملاحظة نسبة الملح بهذه الأغذية عند الشراء .

لكي تقلل من تناول ملح الطعام ، اهتم بعمل الآتي :

  • حاول أن تتقبل مذاق الطعام بقدر قليل من الملح. وهذا أمر قابل للتحقيق . .
  • تجنب شراء الأغذية المحفوظة المحتوية على كميات كبيرة من الملح مثل بعض
    أنواع الحساء ، والكاتشب ، والبطاطس المحمرة ، والزبدة ، والسجق.
  • استخدام بدائل الملح ولكن دون إفراط.
جهاز تكبير الذكر

يوضح الجدول التالي مجموعة الفيتامينات والمعادن الضرورية وتقدير الاحتياج اليومي لها

نوع الفيتامين الاحتياج اليومي لذكور(19-50)
فيتامين 0.7 مجم
ثيمين 1.0 مجم
ريبوفلافين 1.3 مجم
نیاسین 17 مجم
حمض البانتوثينيك لا توجد جرعة محددة – نادرا ما ينقص بالجسم
فيتامين ب6 1.4 مجم
فيتامين ب12 1.5 ميكروجرام
بیوتین 10-300 ميكروجرام
حمض الفوليك 300 ميكروجرام
فيتامين ج 40 مجم
فيتامين د لا توجد جرعة محددة
فيتامين هـ 3 – 4 مجم
فيتامين ك واحد ميكروجرام لكل كيلوجرام من الوزن
كالسيوم 700 مجم
يود 140 ميكروجرام
حديد 87 مجم
ماغنيسيوم 300 مجم
بوتاسيوم 3.5 جرام
سيليزيوم 75 ميكروجرام
زنك 95 مجم
فوسفور 550 مجم
صوديوم 1.6 جرام
شارك الموضوع مع اصدقائك .